تنام على مقود السيارة؟ أخيراً التفسير العلمي للظاهرة وكيفية حلها

تاريخ الإخطار
تنام على مقود السيارة؟ أخيراً التفسير العلمي للظاهرة وكيفية حلها

تنام على مقود السيارة؟ أخيراً التفسير العلمي للظاهرة وكيفية حلها

الإرهاق وقلة الكافيين ليس وحدهما سبب نوم قائد السيارة

تقود السيارة لمسافات طويلة، وبدأت تشعر بالنعاس؟ هذا ليس عيبا فيك، بل له تفسير علمي يمكن أن يتم حله بمنتهى السهولة.

ونشر موقع “ساينس آليرت” العلمي المتخصص تقريرا تحدث فيه عن التفسير العلمي لنوم البعض على مقود السيارة، ما قد يؤدي إلى حوادث مميتة أو كوارث مفزعة، خاصة وأن حادثة من كل 5 حوادث سير حول العالم تقع بسبب سقوط السائق في النعاس.

وأوضح التقرير أنه بجانب إرهاق اليوم الطويل، وعدم الانتظام في النوم، أو نقص الكافيين، فإن “السفر نفسه باستخدام السيارة” يمكن أن يبعث شعورا بالنعاس.

وقالت الدراسة التي أعدتها جامعة “آر إم آي تي” الأسترالية: “الاهتزازات التي تخلقها السيارة أثناء تحركها، يمكن أن تجلب النعاس خلال 15 دقيقة فقط”.

وعكف الباحثون في الجامعة الأسترالية، على دراسة كيف يمكن للاهتزازات في مقعد السيارة، أن تجلب النوم سرا لقائد السيارة.

وقال ستيفن روبنسون، أحد أعضاء الفريق البحثي: “عندما تكون مجهدا أو تعاني من الإرهاق، لا تحتاج إلى أكثر من مجرد الإيماء ليبدأ الشخص بالنوم”.

وتابع “وجدنا أن الاهتزازات اللطيفة التي تصنعها مقاعد السيارة أثناء القيادة، يمكن أن تسبب في سقوط العقل والجسم في غيبوبة النوم، خاصة إذا ما كانت الاهتزازات ثابتة بترددات منخفضة”.

وربط الفريق البحثي نحو 15 متطوعا على جهاز محاكاة افتراضي، وجعلوهم يهتزون عند ترددات مختلفة، واختبروا المتطوعين مرتين، أحدهما مع عدم وجود اهتزازات والأخرى مع وقوع اهتزازات ذات تردد منخفض.

وتم قياس معدل ضربات القلب للمشاركين على مدار كل جلسة لمدة 60 دقيقة، وهو ما أظهر وجود مؤشر على النعاس بسبب تأرجح الجهاز العصبي المركزي نتيجة شعوره بالتعب والإرهاق جراء الاهتزازات.

وقال الباحثون إن الشعور بالنعاس يمكن أن يدخل إلى السائق بعد 15 دقيقة فقط، ويمكن أن يتحول إلى نعاس شديد بعد 30 دقيقة.

أما بالنسبة لحل تلك الأزمة، قال الباحثون إن الحل يمكن أن يتمثل في السفر بسيارة كاملة مليئة بالناس، خاصة إذا ما كانت الرحلة طويلة، حتى يتجاذب الجميع أطراف الحديث ما يجعل جهاز العصبي مشتتا ولا يركز على ترددات الاهتزازات الخفيفة تلك.

أخبار قد تكون مهتمة

“جوجل كروم” توجّه “صدمة كبرى” لمستخدمي الهواتف الذكية

16 Temmuz 2018 23:14, Pazartesi

“جوجل كروم” توجّه “صدمة كبرى” لمستخدمي الهواتف الذكية تأثيرات سلبية على مستخدمي المتصفح على الأجهزة الذكية كشفت تقارير إخبارية عن أن شركة “جوجل” الأمريكية، وجّهت “صدمة كبرى” لكافة مستخدمي متصفحها “جوجل كروم” على الهواتف الذكية. ونشرت مجلة “فوربس” الأمريكية تقريراً، تَحَدّثت فيه عن “المفاجأة السيئة”، أو “الصدمة الكبرى”، التي وجهتها “جوجل كروم” إلى مستخدمي الهواتف […]

عطل مفاجئ يضرب “إنستجرام”… وتعليق رسمي من الشبكة

14 Temmuz 2018 10:38, Cumartesi

عطل مفاجئ يضرب “إنستجرام”… وتعليق رسمي من الشبكة تعرض موقع وتطبيق التواصل الاجتماعي المختص بالصور “إنستجرام”، اليوم الجمعة 13 يوليو، لعطل مفاجئ. وعبر عدد كبير من مستخدمي الشبكة عبر العالم عن إحباطهم من عدم تمكنهم من الدخول إلى حساباتهم عبر “إنستجرام”. ومع تزايد شكاوى المستخدمين، نشر الحساب الرسمي لـ”إنستجرام” على تويتر تغريدة، علق فيها رسمياً […]

“هواوي” تستبق “آبل” و”سامسونج” بضربة موجعة

14 Temmuz 2018 00:02, Cumartesi

“هواوي” تستبق “آبل” و”سامسونج” بضربة موجعة هاتفها “نوفا 3” سيتم طرحه في الأسواق أغسطس المقبل استبقت شركة “هواوي” الصينية الرائدة، إعلان منافستيها “آبل” و”سامسونج” لهواتفهما الجديدة الرائدة، بتوجيه ضربة وصفتها تقارير إخبارية بـ”الموجعة”. وكشفت “هواوي” النقاب عن هاتفها الأحدث “هواوي نوفا 3″، الذي ستعرضه رسميًّا يوم 18 يوليو المقبل في حدث عالمي. ورغم أن الهاتف […]

تحذير من الخطير.. “واتساب” تطرح التحديث المنتظر
09 Temmuz 2018 11:26, Pazartesi

تحذير من الخطير.. “واتساب” تطرح التحديث المنتظر تقنية قيد الاختبار على نسخة “بيتا” التجريبية بالتطبيق كشفت تقارير صحفية، عن طرح تطبيق التراسل الفوري الأشهر “واتساب” تحديثاً جديداً يمنح المستخدمين تحذيرات وتنبيهات هامة طالما طالبوا بها. وأوضح موقع “إم إس باور يوزر” التقني المتخصص، أن “واتساب” سيسمح في تحديثه الجديد بإرسال تنبيهات وتحذيرات في حال تلقي […]

5 أساطير خاطئة عن تكنولوجيا القرن الحادي والعشرين
09 Temmuz 2018 11:11, Pazartesi

5 أساطير خاطئة عن تكنولوجيا القرن الحادي والعشرين نشرت صحيفة “الموندو” الإسبانية تقريرا، تحدثت فيه عن بعض الأساطير الخاطئة المتعلقة بتكنولوجيا القرن الحادي والعشرين والتي أصبحت راسخة في عقول الكثير من المستخدمين. وقالت الصحيفة في تقريرها، إن الأسطورة غالبا ما تظهر عند منح كائن أو موضوع ما صفات استثنائية، كما أنها تفتقر إلى أي أساس […]

التعليق

Bir Cevap Yazın

E-posta hesabınız yayımlanmayacak. Gerekli alanlar * ile işaretlenmişlerdir