مكتبة جامعة إسطنبول.. مؤلفات نادرة وأرشيف مرئي يثريان ذاكرة العالم

تاريخ الإخطار
مكتبة جامعة إسطنبول.. مؤلفات نادرة وأرشيف مرئي يثريان ذاكرة العالم

مكتبة جامعة إسطنبول.. مؤلفات نادرة وأرشيف مرئي يثريان ذاكرة العالم


مكتبة جامعة إسطنبول.. مؤلفات نادرة وأرشيف مرئي يثريان ذاكرة العالم

مؤلفات نادرة وأرشيف مرئي تضمّه المكتبة المركزية في جامعة إسطنبول التركية التي تحتضن، في المجموع، أكثر من مليون منشور، وتقدم خدماتها للطلبة والأكاديميين والقراء منذ نحو قرن من الزمن.

وافتتحت المكتبة في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 1924، وتم تحويلها من مكتبة جامعية إلى مكتبة وطنية عبر “قانون تجميع المطبوعات والصور” عام 1934.

وتستضيف المكتبة قراءها في مركزها الرئيسي، وفي مبناها الآخر الخاص الذي يحتوي على المؤلفات النادرة، كما يقدم الخدمة للمعاقين عبر حروف “بريل”، والكتب المسموعة وغيرها من التجهيزات الخاصة بهم.

وقالت رئيسة دائرة المكتبة والتوثيق بجامعة إسطنبول، الأستاذة الجامعية بيرفين بزرجي، في حديث مع الأناضول، إن المكتبة المركزية تستقبل سنويا نحو 120 ألف منشور، بين كتب وصحف ومجلات ومواد أخرى، من مختلف المعتقدات والآراء واللغات.

وأضافت أن المكتبة تقوم بتجميع نسخة عن كل منشور يصدر بتركيا، ويتم تقديمها للمكتبات التجميعية بالبلاد، مشيرة أن المكتبة تعدّ إحدى أكبر المكتبات بتركيا، وتستضيف الطلاب والأكاديميين والقراء العاديين.

ولفتت إلى أنّ المكتبة تضمّ أكثر من مليون منشور في المجالات السياسية والتاريخية والثقافية والفنية وغيرها.

وأكدت أن المكتبة آلية ومدمجة مع مكاتب 35 معهد وكلية أخرى، ونظامها وفق المعايير الدولية، بحيث يتم التوصل إلى بياناتها على مدى 24 ساعة عبر نظام التشغيل الآلي.

وأوضحت بزرجي أن مشروع “النظر إلى التاريخ عبر الصحيفة” متواصل منذ 3 أعوام، وأنه يتم عبر المشروع نقل العديد من الصحف المحلية والوطنية إلى نظام الرقمنة، ومن ثم تقدم للقراء بشكل مجاني.

ولفتت إلى أنّ أعمال رقمنة الأطروحات الجامعية التي لم تنشر بعد، جارية، كما تم نقل العديد من المؤلفات النادرة إلى نظام الرقمنة، ويتم الوصول إليها عبر نظام التشغيل الآلي.

وأكدت بزرجي أن من بين المؤلفات النادرة التي نقلت لنظام الرقمنة، خططا وخرائط تعود لعهد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني.

وأوضحت أنه يتم تطوير أرشيف من الكتب المسموعة والتي تسجل من قبل متطوعين خبراء، في مقصورات خاصة بهم، وأن المكتبة تحتوي حاليا على ألف و200 ساعة من الكتب المسموعة، شارك في تسجيلها 65 متطوعا.

وأكدت أن قسم المؤلفات النادرة بالمكتبة يحتوي على 93 ألف و71 مجلدا، موزعة بين كتب مطبوعة وأخرى مكتوبة بخط اليد، إلى جانب مجلات وخرائط وملاحظات، في اللغات التركية والعربية والفارسية واللاتينية.

وبيّنت بزرجي أن قسم المؤلفات النادرة يستقبل الزوار عبر نظام المواعيد، وأن هذا القسم يضم ألبوم “يلدز” للصور التي التقطت في عهد السلطان عبد الحميد الثاني، والذي يعد أكبر أرشيف مرئي في العالم للقرن الـ19.

وأفادت أن هذا القسم يضم أيضا 911 ألبوما للصور تتألف من 36 ألف و585 صورة، وأنها تعتبر بمثابة سندات ملكية قديمة للعالم وليس فقط لإسطنبول أو أراضي الدولة العثمانية سابقا، لكونها تعكس الجانب المعماري وكذلك النسيج الاجتماعي لتلك الفترة.

شقق للبيع في طرابزون
أخبار قد تكون مهتمة

ماذا يحصل في ديالى؟ قيادة الشرطة تصدر “بياناً مهماً”

12 Şubat 2021 09:04, Cuma

 أصدرت قيادة شرطة ديالى، بياناً وصفته بـ”المهم” ترد فيه على أنباء تحريك قوات أمنية في المحافظة. ونفت القيادة في بيانها تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه “نفياً قاطعاً ما تداولته بعض الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي {الفيسبوك} بتحريك عدد من أفواج الطوارئ وإستبدال قواطع المسؤولية، ويعتبر هذا الخبر غير صحيح”. ودعا قائد شرطة ديالى اللواء حامد […]

اغتنمها غدًا.. دعاء أول ليلة من شهر رجب لا يرد

12 Şubat 2021 08:47, Cuma

أجابت دار الافتاء عن سؤال ما حكم الدعاء في أول ليلة من شهر رجب؟ وهل يستجاب فيها الدعاء كما انتشر بين الناس؟،قائلة: الأمر في الدعاء واسع؛ لعموم قول الله تعالى: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ﴾ [غافر: 60]، وقال تعالى: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ﴾ [البقرة: 186]، والدعاء في أول ليلة من شهر رجب […]

موعد وصول مباي نيانج إلى الأهلي السعودي

12 Şubat 2021 08:38, Cuma

 كشفت تقارير إعلامية موعد وصول النجم السنغالي مباي نيانج إلى فريق الأهلي السعودي خلال فترة الانتقالات الشتوية المُقبلة. وكان الأهلي أعلن تعاقده مع نيانج، على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم الجاري، قادمًا من رين الفرنسي. موعد وصول لاعب الأهلي الجديد ووفقًا لما ذكرته قناة الرياضية السعودية، فإنه من المتوقع وصول نيانج إلى المملكة العربية السعوديةـ غدًا […]

تأهيل 250 مدربا لتطوير مهارات الأطفال الحوارية
11 Şubat 2021 08:56, Perşembe

نظمت أكاديمية الحوار للتدريب التابعة لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، برنامج المدرب المعتمد عن بعد بعنوان (مهارات الحوار في الطفولة المبكرة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة  اليونسكوويهدف البرنامج الذي شارك فيه 250 مشاركا إلى تأهيل مدربين ومدربات لبناء قدرات المعنيين والمهتمين بمرحلة الطفولة المبكرة من (الولادة إلى 8 سنوات) وتطوير مهاراتهم الحوارية. […]

جامعة الملك سعود للعلوم الصحية تعلن عن وظائف شاغرة للجنسين
24 Aralık 2020 17:13, Perşembe

أعلنت جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية في السعودية عن توفر 23 وظيفة شاغرة، للرجال والنساء من حملة “الثانوية، الدبلوم، البكالوريوس فأعلى”، للعمل في مدن الرياض، جدة، والأحساء. وأوضحت الجامعة، أن الوظائف الشاغرة تشمل: مساعد بحث أول، مساعد بحث ثانٍ، مساعد أمين مكتبة، اختصاصي إحصاء حيوي، اختصاصي إحصاء، ممرض ثانٍ، منسق أبحاث ثانٍ، داعم […]

التعليق

Bir cevap yazın

E-posta hesabınız yayımlanmayacak. Gerekli alanlar * ile işaretlenmişlerdir

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!