العراق.. متظاهرون يقتحمون مطار ومجلس “النجف” احتجاجًا على أداء الحكومة

تاريخ الإخطار
العراق.. متظاهرون يقتحمون مطار ومجلس “النجف” احتجاجًا على أداء الحكومة

العراق.. متظاهرون يقتحمون مطار ومجلس “النجف” احتجاجًا على أداء الحكومة

خرجت تظاهرات متزامنة في بغداد والناصرية والبصرة مطالبة بتحسين الخدمات

اقتحم متظاهرون عراقيون مطار النجف ومجلس محافظة النجف اليوم الجمعة، وذلك في تظاهرات خرجت احتجاجًا على أداء الحكومة. وكذلك طالب متظاهرون في العاصمة العراقية بغداد بتحسين الخدمات.

وفي التفاصيل، قال مراسل قناة “الحدث” إنه لم تحدث اشتباكات، وإن قوى الأمن سمحت للمحتجين بالدخول سلميًّا إلى مبنى المطار ومبنى المحافظة.

وفي الناصرية استمرت المظاهرات احتجاجًا على أداء الحكومة العراقية، وسُمع دوي إطلاق نار، كما طالب متظاهرون في العاصمة العراقية بغداد بتحسين الخدمات.

وشهدت البصرة أيضًا تواصل المظاهرات الاحتجاجية؛ فبعد 15 عامًا على تغيير النظام في العراق لم تشهد الخدمات الأساسية أي تحسن ملحوظ، على حد تعبير متظاهرين من أهالي البصرة، الذين قاموا بتنظيم تظاهرات منذ نحو أسبوع، قطعوا خلالها الطرق الرئيسية.

وحسب “العربية نت”، قال شهود عيان في محافظة البصرة إن عددًا من المتصيدين بالماء العكر بدؤوا عمليات تخريب في المنشآت الحكومية مستغلين عدم انتظام هذه الحركة الاحتجاجية التي تعبِّر عن مظلومية أهالي البصرة، على حد تعبيرهم.

وأعلن وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي أمس الخميس أن القوات الأمنية سيطرت على الأوضاع العامة في حقل غرب القرنة الثاني، نافيًا في الوقت ذاته إجلاء الموظفين الأجانب من الحقل.

وقال اللعيبي في بيان، نقلته “العربية.نت”، إن عددًا من المتظاهرين حاولوا في وقت سابق اقتحام أحد المواقع النفطية في حقل غرب القرنة، وتسببوا في إحراق بعض أبنية البوابة الخارجية، وإحراق سيارة للشرطة، وإتلاف بعض الأجهزة الكهربائية، وقاموا بالعبث بها. مضيفًا بأنه تم الاعتداء على بعض الموظفين وأفراد القوات الأمنية، التي تمكنت من التعامل مع الوضع، وإخراجهم من الموقع، والسيطرة على الأوضاع وتأمينها.

ودعا اللعيبي المتظاهرين إلى احترام القوانين، وعدم الإضرار بالمنشآت العامة التي وُجدت لتأمين الخدمات لهم. معبرًا عن رفض الحكومة والوزارة الاعتداء على المنشآت النفطية، والإخلال بالأمن العام.

ونفى اللعيبي إجلاء الموظفين الأجانب في الحقل كما روجت له بعض وسائل الإعلام المحلية، مشيرًا إلى استمرار عمليات الإنتاج في الحقل، ولافتًا إلى أن وزارة النفط تؤكد احترامها لحرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي، لكنها ترفض رفضًا قاطعًا الاعتداء على المنشآت النفطية التي تمثل المصدر الاقتصادي الرئيس للبلاد، وتعتبر ذلك مساسًا بالأمن الوطني والاقتصادي، وأن من يعتدي على الاقتصاد الوطني يعرض نفسه للمساءلة القانونية، وفق “العربية”.

وكانت وسائل إعلام محلية قد نقلت عن مسؤول أمني محلي في وقت سابق حدوث اشتباكات في منطقة الهوير شمالي البصرة، أسفرت عن إصابة 7 أشخاص بجروح من المتظاهرين والقوات الأمنية، بينهم ضابط، كما لقي ثلاثة أشخاص حتفهم في منطقة الحمداني، فضلاً عن إخلاء العاملين الأجانب من مقر شركة لوك أويل بواسطة طائرات مروحية، حسب المصدر.

من جهتهم، قطع المئات من أهالي قضاء شط العرب التابع لمحافظة البصرة الطريق المؤدي إلى منفذ الشلامجة الحدودي مع إيران شرقي المحافظة أمام حركة المركبات؛ وذلك للمطالبة بتوفير الخدمات، كالكهرباء والماء الذي بات غير صالح للاستهلاك البشري بعد إطلاق إيران مخلفاتها الملحية نحو شط العرب، على حد قول المتظاهرين، الذين اعتبروا عملهم يهدف للضغط باتجاه تحقيق مطالبهم.

وأبدى المتظاهرون امتعاضهم من مقترح رئيس الوزراء حيدر العبادي بإرسال ناقلات حوضية إلى المحافظة لحل أزمة الملوحة، مطالبين رئيس الوزراء بنصب مضخات.

يُذكر أن رئيس الوزراء العبادي وصل مساء أمس الخميس إلى محافظة البصرة قادمًا من بروكسل عاصمة بلجيكا، وعقد فور وصوله المحافظة اجتماعات أمنية مع قيادة عمليات البصرة والمسؤولين الأمنيين فيها.

أخبار قد تكون مهتمة

خنجر “أردوغان” ودماء تركيا .. نزيف اقتصادي بالمليارات في قطاع التصدير

15 Temmuz 2019 11:18, Pazartesi

يبدو أن الكارثة الاقتصادية التي تؤرق حكومة أردوغان؛ والأزمات التي تضرب الاقتصاد التركي تأبى إلا أن تحاصر حكومة العدالة والتنمية التي فشلت في مواجهة تفاقم الأزمات في جميع مناحي الحياة الاقتصادية، داخلياً وخارجياً، كنتيجة طبيعية للسياسات الاقتصادية الكارثية التي انتهجها رجب طيب أردوغان؛ وحكومته. وفي محاولتها للبحث عن حلول للوضع الاقتصادي الداخلي المنهار، اتجهت الشركات […]

“عزبة أردوغان” وابنه.. هكذا يرتع “بلال” ورفاقه في تركيا.. ثروة ومناصب

15 Temmuz 2019 11:17, Pazartesi

فيما يكشف عن مدى ديكتاتورية السطان العثمانلي في إدارة تركيا وتعامله مع ثروات البلاد كتركة شخصية له وعائلته؛ كشف تقرير صندوق تأمين الودائع الادخارية “TMSF” أن بلال أردوغان، نجل رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، نقل ملكية قطعة أرض باهظة الثمن إلى صديقه بوراك أكسوس بشكل غير قانوني. وأوضح التقرير أن بلال أردوغان نقل ملكية قطعة […]

حين قال “آل ثاني” أنقذوا قطر .. دوائر “تميم” تعجز عن تحمُّل قراراته المُذلة

14 Temmuz 2019 10:19, Pazar

تسبّبت سياسات “تنظيم الحمدين” وأمير قطر تميم بن حمد، في الانبطاح للغرب، وتمكين تركيا من أراضي الدوحة، في الوقت الذي يشهد فيه قطاع التعليم القطري تدهوراً كبيراً، وانقسامات هائلة في الأسرة القطرية الحاكمة. ونقلت “اليوم السابع” القاهرية، الأحد، تقريراً لقناة “مباشر قطر”، قالت فيه إن التعليم هو الركيزة الأساسية لبناء الأوطان، فمن دونه لا يستقيم […]

اشترت حصة صهر “بن علي”.. هنا قصة استحواذ “موزة” على بنك تونسي
14 Temmuz 2019 10:17, Pazar

استحوذت مجموعة “ماجدة القطرية” التابعة لوالدة أمير قطر، الشيخة موزة المسند، رسميًّا أمس السبت، على جميع أسهم بنك “الزيتونة” في تونس، حسبما أوردت عدة مواقع إخبارية تونسية. وبحسب موقع ilboursa.com التونسي؛ فإن مجموعة “التريكي” باعت -خلال مزاد علني- نصيبها من الأسهم في بنك الزيتونة والبالغ عددها 25.084.739 بسعر موحد بلغ 4.460 مليمًا عن السهم الواحد، […]

الكويت تنشر فيديو الخلية الإخوانية .. ووسم “منو الكفيل” يثير ضجة
13 Temmuz 2019 13:52, Cumartesi

نشرت وزارة الداخلية الكويتية مقطع فيديو للمشتبه فيهم في الخلية الإرهابية الإخوانية المرتبطة بمصر، التي أعلنت ضبط 8 أشخاص منها، مساء أمس الجمعة. وقالت وزارة الداخلية، إن الأجهزة الأمنية المختصة قامت بضبط الخلية الصادر بحقهم أحكام قضائية من قِبل القضاء المصري وصلت إلى 15 عاماً. ووفق موقع “سبوتنيك”، أطلق نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، وسم […]

التعليق

Bir Cevap Yazın

E-posta hesabınız yayımlanmayacak. Gerekli alanlar * ile işaretlenmişlerdir