تنام على مقود السيارة؟ أخيراً التفسير العلمي للظاهرة وكيفية حلها

تاريخ الإخطار
تنام على مقود السيارة؟ أخيراً التفسير العلمي للظاهرة وكيفية حلها

تنام على مقود السيارة؟ أخيراً التفسير العلمي للظاهرة وكيفية حلها

الإرهاق وقلة الكافيين ليس وحدهما سبب نوم قائد السيارة

تقود السيارة لمسافات طويلة، وبدأت تشعر بالنعاس؟ هذا ليس عيبا فيك، بل له تفسير علمي يمكن أن يتم حله بمنتهى السهولة.

ونشر موقع “ساينس آليرت” العلمي المتخصص تقريرا تحدث فيه عن التفسير العلمي لنوم البعض على مقود السيارة، ما قد يؤدي إلى حوادث مميتة أو كوارث مفزعة، خاصة وأن حادثة من كل 5 حوادث سير حول العالم تقع بسبب سقوط السائق في النعاس.

وأوضح التقرير أنه بجانب إرهاق اليوم الطويل، وعدم الانتظام في النوم، أو نقص الكافيين، فإن “السفر نفسه باستخدام السيارة” يمكن أن يبعث شعورا بالنعاس.

وقالت الدراسة التي أعدتها جامعة “آر إم آي تي” الأسترالية: “الاهتزازات التي تخلقها السيارة أثناء تحركها، يمكن أن تجلب النعاس خلال 15 دقيقة فقط”.

وعكف الباحثون في الجامعة الأسترالية، على دراسة كيف يمكن للاهتزازات في مقعد السيارة، أن تجلب النوم سرا لقائد السيارة.

وقال ستيفن روبنسون، أحد أعضاء الفريق البحثي: “عندما تكون مجهدا أو تعاني من الإرهاق، لا تحتاج إلى أكثر من مجرد الإيماء ليبدأ الشخص بالنوم”.

وتابع “وجدنا أن الاهتزازات اللطيفة التي تصنعها مقاعد السيارة أثناء القيادة، يمكن أن تسبب في سقوط العقل والجسم في غيبوبة النوم، خاصة إذا ما كانت الاهتزازات ثابتة بترددات منخفضة”.

وربط الفريق البحثي نحو 15 متطوعا على جهاز محاكاة افتراضي، وجعلوهم يهتزون عند ترددات مختلفة، واختبروا المتطوعين مرتين، أحدهما مع عدم وجود اهتزازات والأخرى مع وقوع اهتزازات ذات تردد منخفض.

وتم قياس معدل ضربات القلب للمشاركين على مدار كل جلسة لمدة 60 دقيقة، وهو ما أظهر وجود مؤشر على النعاس بسبب تأرجح الجهاز العصبي المركزي نتيجة شعوره بالتعب والإرهاق جراء الاهتزازات.

وقال الباحثون إن الشعور بالنعاس يمكن أن يدخل إلى السائق بعد 15 دقيقة فقط، ويمكن أن يتحول إلى نعاس شديد بعد 30 دقيقة.

أما بالنسبة لحل تلك الأزمة، قال الباحثون إن الحل يمكن أن يتمثل في السفر بسيارة كاملة مليئة بالناس، خاصة إذا ما كانت الرحلة طويلة، حتى يتجاذب الجميع أطراف الحديث ما يجعل جهاز العصبي مشتتا ولا يركز على ترددات الاهتزازات الخفيفة تلك.

أخبار قد تكون مهتمة

إذا أردت عمراً طويلاً لبطارية “آيفون” تجنب هذا الخطأ القاتل

19 Ağustos 2019 11:56, Pazartesi

بطارية هاتفك “الآيفون” أخذت تضعُف شيئاً فشيئاً، من الوارد أن يكون الأمر ناجماً عن أمرين اثنين يمكن تجاوزهما، بحسب خبراء تقنيين. وبحسب موقع “shefinds”، فإن الاحتمال الأول هو أن تكون البطارية في حاجة إلى الاستبدال؛ لأنها بلغت درجة متقدمة من التلف، أما الاحتمال الثاني، فهو أن يكون ضعف البطارية ناجماً عن خطأ شائع يرتكبه كثيرون […]

فضائح “فيسبوك” تتوالى.. مئات الموظفين يتنصتون على “رسائلك الصوتية”

15 Ağustos 2019 11:13, Perşembe

فيما يعتبر فضيحة جديدة لـ”فيس بوك” حول العالم، لا سيما فيما يتعلق بخصوصية مئات الملايين المستخدمين حول العالم، اعترفت الشركة، التي تمتلك أكبر منصة للتواصل الاجتماعي في العالم، بأنها وظفت مئات المتعاقدين للاستماع إلى المقاطع الصوتية التي يتبادلها المستخدمون عبر تطبيق “ماسنجر” التابع لـ”فيسبوك”. وبررت “فيس بوك” هذا التصرف برغبتها في التأكد من أن الرسائل […]

الأسبوع الأسوأ لآبل.. ثغرة بـ”آيفون” و”آيباد” تهدد 1.4 مليار مستخدم

15 Ağustos 2019 11:12, Perşembe

بعد أيام قليلة على اختراق تقنية “التعرف على الهوية بواسطة الوجه”، ومسألة منع إصلاح البطارية لدى طرف ثالث غير الشركة، أدت قصة أخرى تتعلق بإهمال الشركة إلى ضرورة تحذير كل مستخدمي آيفون وآيباد، فيما يعتبر الأسبوع الأسوأ الذي تمر به شركة أبل. وقالت شركة “تشيك بوينت” التي تعنى بأمن الأجهزة الإلكترونية، التي اختارتها مؤسسة “أبل […]

تحذير .. FaceApp منح المحتالين فرصاً كبيرة عبر يوتيوب والمواقع الوهمية
23 Temmuz 2019 12:56, Salı

أحدث تطبيق FaceApp موجة هائلة من اهتمام وسائل الإعلام وسط مخاوف بشأن الخصوصية على شبكة الإنترنت. وأظهر بحث لشركة «إسيت» ESET أن الضجة الأخيرة حول تطبيق FaceApp أثارت انتباه المحتالين الذين يرغبون في تحقيق بعض الأرباح السريعة، حيث يستخدم المخادعون إصداراً مزيفاً للتطبيق “Pro” كطعم، وبذلوا جهداً لنشر هذه النسخة الوهمية من التطبيق الحالي الفيروسي. […]

تحذير خطير.. فيديوهاتك وصورك مباحة على “واتساب” و”تليجرام”
23 Temmuz 2019 12:55, Salı

كشفت تقارير صحفية عن وجود ثغرة أمنية خطيرة في تطبيقي التراسل الفوري المشفر “واتساب” و”تليجرام”، والتي تجعل كافة مقاطع الفيديو والصور الخاصة بالمستخدم “مباحة ومتاحة وسهلة”. وأوضح موقع “ذا فيرج” التقني المتخصص أن شركة الأمن السيبراني “سيمانتك” كشفت عن وجود “نقطة ضعف” خطيرة في تطبيقي “واتساب” و”تليجرام”، تمكّن الهاكرز من الحصول على جميع ملفات الوسائط […]

التعليق

Bir Cevap Yazın

E-posta hesabınız yayımlanmayacak. Gerekli alanlar * ile işaretlenmişlerdir