خنجر “أردوغان” ودماء تركيا .. نزيف اقتصادي بالمليارات في قطاع التصدير

تاريخ الإخطار
خنجر “أردوغان” ودماء تركيا .. نزيف اقتصادي بالمليارات في قطاع التصدير

يبدو أن الكارثة الاقتصادية التي تؤرق حكومة أردوغان؛ والأزمات التي تضرب الاقتصاد التركي تأبى إلا أن تحاصر حكومة العدالة والتنمية التي فشلت في مواجهة تفاقم الأزمات في جميع مناحي الحياة الاقتصادية، داخلياً وخارجياً، كنتيجة طبيعية للسياسات الاقتصادية الكارثية التي انتهجها رجب طيب أردوغان؛ وحكومته.

وفي محاولتها للبحث عن حلول للوضع الاقتصادي الداخلي المنهار، اتجهت الشركات التركية إلى التصدير بحثاً عن حلول للخروج من أزمة انهيار قيمة الليرة أمام العملات الأجنبية، إضافة إلى زيادة الديون، وقلة الطلب المحلي، قبل أن تصطدم بالأرقام التي كشفت تراجع التصدير، ليدخل السوق التركي في حالة احتقان لا متنفس لها، حيث انخفضت قيمة الصادرات بمقدار ملياري دولار مقارنة بشهر يونيو العام الماضي، كما انخفض سعر الكيلو جرام من الصادرات بنسبة 14 % خلال عام واحد.

وبحسب موقع “عثمانلي”، أوضحت بيانات جمعية المصدرين الأتراك، أن صادرات تركيا وصلت في شهر يونيو 2018 إلى 9.9 مليون طن بقيمة 12.6 مليار دولار، ووصل سعر كيلو جرام الصادرات إلى 1.26 دولار، لكنها انخفضت خلال شهر يونيو 2019، إلى 9.8 مليون طن بقيمة 10.5 مليار دولار، وانخفض أيضاً سعر التصدير للكيلو جرام إلى 1.08 دولار.

وتجاوز عدد الشركات التركية المصدرة عدد الشركات المستوردة في عام 2018، وجذب الانتباه انخفاض شركات الموردين، إضافة إلى الزيادة الحادة في عدد شركات المصدرين، وتحولت المنتجات التي لا يمكن بيعها إلى الانتظار داخل مستودعات التصدير بفضل القدرة التنافسية التي شهدتها الزيادة في أسعار صرف العملات الأجنبية.

وكانت صحيفة “جريك جاندوم” التركية، أوضحت بداية يوليو الجاري، أن مؤشر توقعات الصادرات في الربع الثالث من هذا العام انخفض بمقدار 2.6 نقطة ليصل إلى 123.3 نقطة، في حين ارتفع مؤشر توقعات الواردات في ذات الفترة بنسبة 0.6 ليصل إلى 98.1 نقطة، وفقًا لنتائج استطلاع توقعات التجارة الخارجية (DTBA)، الذي أجرته وزارة الاقتصاد، لتحديد توقعات الشركات المصدرة التركية الرائدة.

وأوضح الاستطلاع ارتفاع مؤشر توقعات الواردات بنسبة 0.6 نقطة ليصل إلى 98.1 في الربع الثالث من العام، بعد أن كان في الربع الأول من عام 2018 عند 97.6، في حين انخفض بنسبة 15 نقطة على أساس سنوي.

شلل تام

بدوره، كشف تقرير اتحاد موزعي السيارات، شهر فبراير الماضي، عن انخفاض مبيعات السيارات بنسبة 47.1 % في فبراير أي ما يعادل 24 ألفاً و875 سيارة، بما يتضمن تراجع الصادرات أيضاً، حيث انخفضت صادرات السيارات بنحو 9 % في ذات الشهر، وبلغت قيمتها 2.54 مليار دولار، وفقًا لبيانات اتحاد مصدري صناعة السيارات في أولوداغ، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وكشفت بيانات اتحاد مصدّري صناعة السيارات، تراجع صادرات السيارات الشهر الماضي بنسبة 11 %، لتصل قيمتها إلى 953 مليون دولار (نحو 5 مليارات ليرة)، كما انخفضت صادرات شاحنات نقل البضائع 29 %، وبلغت قيمتها 407 ملايين دولار (نحو مليارَي ليرة).

وتراجعت صادرات تركيا إلى فرنسا – ثاني أكبر مستورد للسيارات التركية – بنسبة 5 % في فبراير الماضي، بقيمة 265 مليون دولار، وإلى بريطانيا – ثالث أكبر مستورد – بنسبة 13 %، ليصل إجمالي قيمتها إلى 244 مليون دولار.

سياسات مدمرة

الكارثة الاقتصادية التي تؤرق حكومة أردوغان، لم تشمل قطاع التصدير فقط؛ بل جميع القطاعات، كان آخرها قطاع الزراعة الذي يعاني انهياراً شاملاً، أدى إلى تقليص المساحات الخضراء وتدمير مساحات تعادل مساحة بلجيكا، بسبب مشروعات عقارية وخدمية، وكل هذا بسبب سياسات النظام التركي المدمرة.

ففي 2002 عام عند وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة، كانت حصة الزراعة من الناتج المحلي الإجمالي 359.3 مليار ليرة 10.27 %، أي بما يعادل 36.9 مليار، ثم تراجعت في 2018 لتبلغ 5.76 %، بما يعادل 213.3 مليار، رغم ارتفاع إجمالي الناتج الزراعي المحلي إلى 3.7 تريليون.

وكشفت تقارير صحافية نشرها موقع “المونيتور”، في فبراير الماضي، أسباب وتداعيات تدهور الزراعة في تركيا، موضحة أن الحكومة أصبحت عاجزة عن حل مشكلة الارتفاع الجنوني لأسعار السلع الغذائية واللحوم والخضراوات، بعد ترك 2.4 مليون شخص للمهنة، بعضهم أجبروا على شراء بذور ومستلزمات بأسعار باهظة من شركات مملوكة لرجال أردوغان.

أخبار قد تكون مهتمة

رئيس تحرير موقع تركي: بوتين يواصل تجاهل أردوغان

21 Ağustos 2019 13:06, Çarşamba

علّق رئيس تحرير موقع “خبر دار” التركي، سعيد صفا، على حادث استهداف روسيا للقافلة التركية رغم إبلاغ المسؤولين الأتراك للسلطات الروسية؛ مما أسفر عن سقوط قتلى؛ مؤكدًا أن بوتين يواصل تجاهل حليفه أردوغان. ونشر “صفا” سلسلة تغريدات عبر حسابه بموقع “تويتر” قال فيها: كانت السيطرة في إدلب بقبضة الجهاديين، وكان الجيش السوري يواصل عملياته العسكرية، […]

بينها الأمريكية والبريطانية.. 10 دول تمنحك الجنسية وهذا ما عليك دفعه

21 Ağustos 2019 13:04, Çarşamba

نشرت شبكة “سي إن إن” تقريرًا عن الدول الـ10 التي تمنح جواز سفر مقابل الاستثمار؛ موضحة أن العديد من الأشخاص القادرين حول العالم؛ ولا سيما من دول الشرق الأوسط وآسيا، يسعوْن للحصول على جنسية جديدة عبر الاستثمار في بلد ما. وتوفر العديد من دول العالم برامج المواطنة عن طريق الاستثمار، المخصصة للمهتمين، ومَن يكونون في […]

رسميًّا.. جهاد الحسين ينتقل إلى الرائد

21 Ağustos 2019 13:02, Çarşamba

أعلن نادي الرائد رسميًّا، إنهاء إجراءات توقيع عقد احترافي مع المحترف السوري جهاد حسين بصفقة انتقال حر، بعد أن فسخ عقده بالتراضي مع التعاون دون الكشف عن تفاصيل العقد. وغرّد النادي عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قائلًا: “أنهت إدارة نادي الرائد هذا اليوم إجراءات توقيع عقد احترافي مع اللاعب السوري جهاد حسين”. […]

“حكومة أردوغان” تشكّل فريقًا لمطاردة واصطياد المعارضين بالخارج
21 Ağustos 2019 12:58, Çarşamba

استكمالًا لمسلسلة ديكتاتورية الرئيس التركي رجب أردوغان، ومحاولته إقصاء كل معارضيه سواء بإسكاتهم أو اعتقالهم؛ شكّلت وزارة العدل التركية فريقًا جديدًا من أجل مطاردة واصطياد الصحفيين المعارضين عامة، والمتعاطفين مع حركة الخدمة خاصة، المقيمين في الخارج، بعدما رفضت الدول الأوروبية وأمريكا تسليمهم. وشكّلت الوزارة فريقًا تقنيًّا جديدًا من أجل الصحفيين المجبرين على البقاء في عزلة […]

أستراليا تعلن انضمامها للقوة البحرية لتأمين الملاحة في الخليج
21 Ağustos 2019 12:57, Çarşamba

أعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، الأربعاء، أن بلاده ستنضمّ إلى قوة بحرية تقودها الولايات المتحدة لتأمين الملاحة في الخليج. وقال موريسون: إن أستراليا ستشارك في هذه القوة بفرقاطة وطائرة استطلاع بحرية من طراز “بي8” وطاقم دعم؛ وفق “رويترز”. وكان وزيرا الخارجية والدفاع الأمريكيان مايك بومبيو ومارك إسبر، قد طلبا خلال زيارة إلى سيدني في […]

التعليق

Bir Cevap Yazın

E-posta hesabınız yayımlanmayacak. Gerekli alanlar * ile işaretlenmişlerdir