دراسة: هذه أخطر نتيجة لاستخدام أبنائكم مواقع التواصل

تاريخ الإخطار
دراسة: هذه أخطر نتيجة لاستخدام أبنائكم مواقع التواصل

طالَبَ باحثون بريطانيون، الآباء، بمنع استخدام الهواتف الذكية في غرف نوم أبنائهم؛ بدءًا من العاشرة مساء، وتشجيع الأبناء في سن المراهقة على ممارسة نشاط رياضي، يأتي ذلك عقب مشاركة الباحثين في دراسة حديثة عن تأثير استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على صحة ونفسية الأبناء.

مقابلات مع 12 ألف مراهق

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” على موقعها: رجحت دراسة حديثة أن مواقع التواصل الاجتماعي ربما لا يكون لها أضرار مباشرة على المراهقين؛ لكنها قد تقلل الوقت الذي يقضونه في أشياء مفيدة للصحة، مثل النوم وممارسة نشاط رياضي.

وأشارت الدراسة إلى أن الفتيات أكثر عرضة للمضايقات على مواقع التواصل الاجتماعي؛ مما قد يعرضهن لضغوط نفسية؛ لكنها أوضحت أن الضغوط النفسية على الفتيان بسبب تصفح هذه المواقع تحتاج إلى مزيد البحث.

وأجرى الباحثون القائمون على الدراسة، التي نشرتها مجلة “ذي لانسيت” المتخصصة في شؤون صحة الأطفال والمراهقين، مقابلات مع 12 ألف مراهق في مدارس إنجلترا على مدار ثلاث سنوات، وهي عينة بحثية تراوحت أعمارهم بين 13 و16 سنة.

البنات أكثر استخدامًا لمواقع التواصل

وجّه الباحثون أسئلة لأطفال في سن التاسعة عن كيفية تعاملهم مع مواقع التواصل الاجتماعي مثل إنستغرام، وفيسبوك، وواتساب، وتويتر، وكشفت الإجابات أن 51% من الفتيات و43% من الأولاد، يدخلون إلى مواقع التواصل الاجتماعي ثلاث مرات يوميًّا، وهي النسبة التي قد ترتفع إلى 69% للأولاد و75% للفتيات في سن الحادية عشرة.

وشارك هؤلاء الأطفال عندما كانوا في العاشرة من عمرهم في استطلاع رأي يستكشف حالة صحتهم العقلية، علاوة على أسئلة عن تجاربهم مع المضايقات الإلكترونية والنوم والنشاط البدني.

وببلوغ هذه المجموعة سن الحادية عشرة، وُجّهت إليهم أسئلة عن مستويات السعادة، والقلق، والرضا لديهم.

أخطر النتائج

وعن أخطر النتائج؛ فقد كشفت الدراسة أن الأولاد والفتيات الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من ثلاث مرات يوميًّا، قد تصبح صحتهم العقلية أضعف ويعانون من قدر أكبر من الضغوط النفسية.

وتحدثت الفتيات اللاتي شاركن في استطلاعات الرأي المتضمنة في هذه الدراسة عن تراجع إحساسهم بالسعادة؛ علاوة على تزايد شعورهم بالقلق في السنوات اللاحقة؛ لكن لم يذكر الأولاد ذلك.

وقال الباحثون القائمون على الدراسة: إن هناك أدلة علمية على وجود علاقة قوية بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ومستوى الصحة والسلامة العقلية.

لكن بالنسبة للفتيات؛ كانت الآثار السلبية لاستخدام المواقع مرتبطة باضطرابات في النوم والمضايقات الإلكترونية. ويأتي في ذيل قائمة هذه الأسباب عدم ممارستهن للرياضة.

في المقابل، كانت هذه العوامل أقل تأثيرًا مع الفتيان.

هل ينبغي أن يشعر الآباء بالقلق؟

قال راسل فاينر، رئيس فريق البحث المعد للدراسة وأستاذ صحة المراهقين لدى معهد غرايت أورموند ستريت لدراسات صحة الطفل التابع لكلية لندن الجامعية: “يعاني الآباء من حيرة أثناء تحديد الوقت المسموح به لأبنائهم على مواقع التواصل الاجتماعي يوميًّا”.

وأضاف: “لكن من الأحرى بهم أن يقلقوا أكثر حيال النشاط البدني والنوم؛ وذلك لأن مواقع التواصل الاجتماعي تحل محل أشياء أخرى”.

لكنه أشار إلى أن مواقع التواصل قد يكون لها آثار إيجابية على المراهقين، وأنها “تلعب دورًا رئيسيًّا في حياة أطفالنا”.

وقالت داشا نيكولز، الأستاذة بكلية لندن الملكية المشاركة في البحث: “الوقت الذي يقضيه الأطفال على مواقع التواصل الاجتماعي ليس مهمًا في حد ذاته، الأهم هو الأنشطة التي يحل محلها استخدام هذه المواقع”؛ مؤكدة أن الأمر يعتمد على تحقيق التوازن.

وأشار الفريق البحثي المعد لهذه الدراسة إلى وجود اختلافات بين استخدام الفتيات والفتيان لمواقع التواصل الاجتماعي؛ لكن الأمر يحتاج إلى بحث أوسع.

وأوضح أن هناك حاجة للمزيد من العمل لاكتشاف العوامل التي تتحكم في تعرض الأولاد لضغوط نفسية بسبب مواقع التواصل الاجتماعي.

ماذا عن المضايقات الإلكترونية؟

قالت “نيكولز” إنه ينبغي على الآباء أن يتابعوا استخدام أطفالهم لمواقع التواصل الاجتماعي، وأن يتأكدوا من عدم اطلاعهم على محتوى ضار؛ خاصة أثناء الليل.

وأضافت: “المضايقات الإلكترونية تلعب دورًا مهمًّا، ونحتاج إلى الحصول على معلومات عنها وعن كيفية التعامل معها”.

وقالت لويزا ثيودوسياو، الأستاذة في الكلية الملكية للطب النفسي للأطفال والمراهقين: “لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لفهم كيفية الحد من الآثار السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي؛ خاصة على الأطفال والشباب الأكثر عرضة لها”.

وأضافت: “أرى أن من الأفضل أن تُسهم شبكات التواصل الاجتماعي في تمويل هذه الأبحاث المهمة، وأن توفر المزيد من الدعم للشباب من أجل استخدام الإنترنت بأمان”.

أخبار قد تكون مهتمة

رئيس تحرير موقع تركي: بوتين يواصل تجاهل أردوغان

21 Ağustos 2019 13:06, Çarşamba

علّق رئيس تحرير موقع “خبر دار” التركي، سعيد صفا، على حادث استهداف روسيا للقافلة التركية رغم إبلاغ المسؤولين الأتراك للسلطات الروسية؛ مما أسفر عن سقوط قتلى؛ مؤكدًا أن بوتين يواصل تجاهل حليفه أردوغان. ونشر “صفا” سلسلة تغريدات عبر حسابه بموقع “تويتر” قال فيها: كانت السيطرة في إدلب بقبضة الجهاديين، وكان الجيش السوري يواصل عملياته العسكرية، […]

بينها الأمريكية والبريطانية.. 10 دول تمنحك الجنسية وهذا ما عليك دفعه

21 Ağustos 2019 13:04, Çarşamba

نشرت شبكة “سي إن إن” تقريرًا عن الدول الـ10 التي تمنح جواز سفر مقابل الاستثمار؛ موضحة أن العديد من الأشخاص القادرين حول العالم؛ ولا سيما من دول الشرق الأوسط وآسيا، يسعوْن للحصول على جنسية جديدة عبر الاستثمار في بلد ما. وتوفر العديد من دول العالم برامج المواطنة عن طريق الاستثمار، المخصصة للمهتمين، ومَن يكونون في […]

“سَبٌّ ورَكْل ونزْع حجاب”.. شاهد الاعتداء على مراهقة مسلمة في أيرلندا

21 Ağustos 2019 13:04, Çarşamba

“سَبٌّ، وإلقاءٌ على الأرض، ورَكْل بالأقدام، ونزْع حجاب”، كان هذا هو المشهد الصادم لاعتداء مجموعة من الشباب والفتيات على مراهقة مسلمة وإحدى أقاربها في قرية جنوبي العاصمة الأيرلندية دبلن. وتحت عنوان “أسقطوها أرضًا وركلوها بالأقدام”، وصفت صحيفة “الديلي ميل” الاعتداء بالمروع، وقالت: إن الشرطة الأيرلندية فتحت تحقيقًا في الاعتداء على طفلة مسلمة بضربها ونزع حجابها، […]

خبير قانوني يحذّر جماهير 3 أندية سعودية من الألعاب النارية
21 Ağustos 2019 13:01, Çarşamba

حذّر خبير قانوني، جماهيرَ ثلاثة أندية سعودية هي “النصر والهلال والاتحاد”، بعد تأهلها لدوري ربع نهائي أبطال آسيا، من مغبة استخدام الألعاب النارية أثناء المباريات التي ستُلعب بنظام الذهاب والإياب؛ حيث ستكون العقوبات مشددة وقد تصل للحرمان من الجمهور ونقل المباريات. وقال الخبير القانوني والمتخصص أحمد الأمير: يُمنع منعًا باتًا استخدامُ الألعاب النارية في مباريات […]

خبير تقني يحذّر: إياك واستخدام “شاحن الهاتف” الخاص بآخرين
21 Ağustos 2019 13:00, Çarşamba

التقى أحمد الخطيب، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، في لندن رئيسة مجلس السفر والسياحة العالمي جلوريا جيفارا، وبحث معها موضوعات متعددة، من بينها أوجه التعاون بين الهيئة والمجلس فيما يخص الإحصاءات السياحية في الهيئة، وتطوير أدواتها بما يتسق مع أحدث السبل العالمية المستخدمة في هذا المجال. كما ناقش رئيس مجلس إدارة الهيئة […]

التعليق

Bir Cevap Yazın

E-posta hesabınız yayımlanmayacak. Gerekli alanlar * ile işaretlenmişlerdir