في درعا.. حضارات العالم منحوتة على صخرة “الحب والسلام”

تاريخ الإخطار
في درعا.. حضارات العالم منحوتة على صخرة “الحب والسلام”

في درعا.. حضارات العالم منحوتة على صخرة “الحب والسلام”

 
(الأناضول)

في زاوية أحد شوارع مدينة درعا السورية (جنوب)، وُجدت صخرة أثرية تغيرت ملامحها بعد 11 عاما، بفعل أدوات نحت الفنان “إبراهيم أبا زيد”.

على صخرة البازلت هذه، البالغ وزنها 117 طنا، استطاع “أبا زيد” صنع تحفة فنية منحونة لحضارات العالم وبعض المعالم التي تحمل رمزية تاريخية.

وجمعت الصخرة التي تحمل اسم “حب وسلام للعالم”، 10 معالم وحضارات تعود إلى مئات السنين، استغرق إنجازها حوالي 11 عاما، على فترات متقطعة.

وتقع الصخرة على جانب أحد الطرق في منطقة “درعا البلد” جنوب المدينة، إلى جانب منزل النحات، وتعتبر من أبرز معالم الحي ومقصدا للسكان المحليين.

وفي حديث للأناضول، يقول “أبا زيد”، إنه بدأ النحت منذ أن كان في الرابعة من عمره، وبدأ يتطور فنّه حتى حصل على صخرته في عمر الاثني عشر.

“أبا زيد” (30 عاما) يصف صخرته بأنها “أكبر كتاب تاريخي في العالم”، نظراً لضخامة حجمها وما تحتويه على سطحها من حضارات ومعالم تاريخية.

الرسومات التي نحتها الفنان السوري جمعت أزمنة مختلفة، بدءا من آدم “عليه السلام” وحتى توزيع البشرية وإقامة الحضارات، كما يقول.

وكانت الكعبة المشرفة من أولى المنحوتات على الصخرة ومن ثم انتقل إلى باقي الحضارات.

ويوضح “أبا زيد” أن الصخرة تضم معظم حضارات العالم؛ وأبرزها البابلية وحضارة سبأ اليمنية، وحضارة الفينيقيين الذين سكنوا سواحل البحر الأبيض.

ويتابع في سرد الحضارات: “هناك أيضا الفرعونية والفارسية والآشوريين والكنعانيين والهندية والصينية، ومعبد جانكور البوذي في كمبوديا، وسور الصين”.

لوحات “أبا زيد” المنحوتة استغرقت كل واحدة منها حوالي أربعة أشهر، يبدؤها بدراسة الحضارة المراد نحتها، ورسمها بشكل تقريبي قبل البدء.

ويستند في أعماله إلى رسوم قديمة لبعض الحضارات التي اندثرت وغابت معالمها بفعل الفيضانات والزلازل.

وعلى الرغم من نزوح “أبا زيد” عن منزله، بسبب القصف العنيف الذي تعرضت له مدينة درعا من قبل قوات النظام السوري، فإن صخرته لا تزال في موقعا.

ويشير “أبا زيد” إلى أنه كان يخطط لإنهاء العمل الفني عام 2015، لكن قصف النظام الذي بدأ بعد انطلاق الثورة السورية في 2011 أخر تنفيذ خطته.

ويلفت إلى أن بيته تعرض للقصف واضطر للنزوح منه إلى منطقة أخرى في السهول التابعة لمدينة درعا.

ويشير إلى أن الصخرة لم تسلم أيضا من القصف، وأنها أصيبت ببعض الشظايا، إلا أنه داوم على إصلاح إصاباتها مرات عدّة.

ورصدت كاميرا الأناضول بعض المعالم الأثرية على الصخرة، وأبرزها أحد معالم الحضارة الهندية “تاج محل”، إضافة لسور الصين العظيم وقلاع الحضارة الصينية ورمزها برج التنين.

أخبار قد تكون مهتمة

بينها الأمريكية والبريطانية.. 10 دول تمنحك الجنسية وهذا ما عليك دفعه

21 Ağustos 2019 13:04, Çarşamba

نشرت شبكة “سي إن إن” تقريرًا عن الدول الـ10 التي تمنح جواز سفر مقابل الاستثمار؛ موضحة أن العديد من الأشخاص القادرين حول العالم؛ ولا سيما من دول الشرق الأوسط وآسيا، يسعوْن للحصول على جنسية جديدة عبر الاستثمار في بلد ما. وتوفر العديد من دول العالم برامج المواطنة عن طريق الاستثمار، المخصصة للمهتمين، ومَن يكونون في […]

“سَبٌّ ورَكْل ونزْع حجاب”.. شاهد الاعتداء على مراهقة مسلمة في أيرلندا

21 Ağustos 2019 13:04, Çarşamba

“سَبٌّ، وإلقاءٌ على الأرض، ورَكْل بالأقدام، ونزْع حجاب”، كان هذا هو المشهد الصادم لاعتداء مجموعة من الشباب والفتيات على مراهقة مسلمة وإحدى أقاربها في قرية جنوبي العاصمة الأيرلندية دبلن. وتحت عنوان “أسقطوها أرضًا وركلوها بالأقدام”، وصفت صحيفة “الديلي ميل” الاعتداء بالمروع، وقالت: إن الشرطة الأيرلندية فتحت تحقيقًا في الاعتداء على طفلة مسلمة بضربها ونزع حجابها، […]

تحذير للحوامل.. ابتعدوا عن أي مياه تحتوي على “الفلورايد”

20 Ağustos 2019 11:24, Salı

حذّرت دراسة علمية جديدة، الحوامل من شرب المياه التي تحتوي على مادة الفلورايد؛ لما تنطوي عليه من مخاطر على أجنتهن. وتضيف دول في العالم مثل الولايات المتحدة الفلورايد إلى المياه؛ لكون ذلك يقلل من احتمال الإصابة بتسوس الأسنان وللوقاية من الأمراض السنية. لكن دراسة كندية نشرت وكالة “رويترز” -أمس الاثنين- بعض تفاصيلها، تشير إلى أن […]

بريطانيا تعلن: نظام جديد للهجرة بعد 31 أكتوبر أكثر عدلاً
20 Ağustos 2019 11:24, Salı

أعلنت بريطانيا، أمس الإثنين، إنها ستنهي قوانين الاتحاد الأوروبي لحركة التنقل فور انسحابها من الاتحاد في 31 أكتوبر، ولكن رئيس الوزراء بوريس جونسون؛ قال إن بلاده لن تأخذ موقفاً معادياً للهجرة. ولم تعلن الحكومة البريطانية في عهد رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي؛ سوى أن بريطانيا ستعمل على إنهاء حرية التنقل “بأسرع ما يمكن” في حالة […]

العثور على رسالة في زجاجة كتبها بحّار روسي قبل 50 عامًا
19 Ağustos 2019 12:03, Pazartesi

عثر رجل من ألاسكا على رسالة مكتوبة باللغة الروسية، عمرها 50 عامًا داخل زجاجة، وتَبَيّن أن كاتبها لا يزال على قيد الحياة. وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، بعد أن وجد تايلر إيفانوف الرسالة، طلب عبر صفحته على “فيسبوك” المساعدة في ترجمتها، وتَبَيّن أن الرسالة كتبها بحار روسي كان على متن السفينة الروسية […]

التعليق

Bir Cevap Yazın

E-posta hesabınız yayımlanmayacak. Gerekli alanlar * ile işaretlenmişlerdir