لعدم القدرة على التكيف.. دراسة: تغير المناخ يهدد بانقراض جماعي

تاريخ الإخطار
لعدم القدرة على التكيف.. دراسة: تغير المناخ يهدد بانقراض جماعي

حذّرت دراسة نُشرت حديثًا، من خطر انقراض جماعي للحيوانات، وتحديدًا الطيور منها؛ بسبب التغير المناخي؛ نظرًا لعدم قدرتها على التكيف بسرعة كافية.

وقالت الدراسة الجديدة: إن الحيوانات لا تتكيف بسرعة كافية لمواكبة التغير المناخي السريع؛ الأمر الذي يجعلها عُرضة لخطر الانقراض.

ووفق “سكاي نيوز”، حددت الدراسة بعض أنواع الطيور المعروفة والشائعة مثل طائر القرقف الكبير، والقرقف الأزرق، والطيور البحرية.

وقال الأستاذ في معهد لايبنتس لأبحاث الحيوان والحياة البرية “ألكساندر كورتول” لصحيفة “الإندبندنت”: “هذه هي الأنواع التي تتكيف.. ولكن حتى الآن لا تتكيف بسرعة كافية”.

وقام العلماء بدراسة 13 نوعًا من الطيور الشائعة والمعروفة بالتفصيل، ووجدوا أن جميعها -باستثناء 4 منها- مُعرّضة لخطر الانقراض؛ وهذا يعني أن هذه الدراسة ترسم صورة قاتمة للغاية للأنواع النادرة بالفعل.

وقال “كورتول”: “من المحتمل أن الأنواع الأقل اعتيادًا على البيئات البشرية قد تُكافح أكثر.. لا أعتقد أن هذه الصورة ستتحسن كثيرًا بالنسبة للطيور أو الثدييات”.

وبحسب مقالة نُشرت في مجلة “اتصالات الطبيعة” (نيتشر كوميونيكيشنز)؛ فقد تم تشكيل فريق بحث مؤلف من 64 باحثًا، بقيادة معهد “لايبنتس”، وعمل على تقييم أكثر من 10000 دراسة علمية، ومن بينها وجدوا أن 58 دراسة فقط تحتوي على معلومات كافية لإدراجها في الدراسة.

وفي المتوسط، كانت الحيوانات التي ينظرون إليها، والتي تَبَيّن أنها في معظمها طيور، قد تمت دراستها بالتفصيل على مدى 29 عامًا.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة فيكتوريا رادشوك: “ركز بحثنا على الطيور لأن البيانات الكاملة المتعلقة بالمجموعات الأخرى كانت نادرة.. لقد أظهرنا أنه في المناطق المعتدلة، يرتبط ارتفاع درجات الحرارة بتغير توقيت أحداث بيولوجية يعود لتواريخ سابقة”.

ومن المعروف أن الحيوانات في الطبيعة تستجيب للتغير في المناخ بتغيير توقيت الأحداث البيولوجية، مثل تغيير وقت السبات أو التكاثر أو الهجرة، ويعتبر التغير في حجم الجسم والكتلة أيضًا استجابة أخرى لتغير المناخ.

وقام العلماء بدراسة الأدبيات العلمية للخروج بنتيجة بشأن ما إذا كانت التغييرات في هذه الصفات والخصائص مرتبطة بارتفاع معدلات البقاء أو الزيادة في التكاثر.

ووجد الباحثون أن الأنواع يمكن أن تبقى في الموائل التي ارتفعت الحرارة فيها إذا تطورت بسرعة كافية؛ غير أن معظمها لم يكن قادرًا على التغير في الوقت المناسب.

وعبّرت الأستاذة “ستيفاني كرامر”- شادت، عن تشاؤمها بشأن الأنواع النادرة أو المهددة بالانقراض؛ لكنها قالت إنه “لا يزال يتعين تحليل الاستجابات التكيفية بين الأنواع النادرة أو المهددة بالانقراض”.

ويأمل الباحثون أن يحفز تحليلهم هذا، القيام بدراسة جديدة بشأن مرونة مجموعات الحيوانات في مواجهة التغير العالمي؛ إذ يمكن أن يساعد هذا أيضًا المحميات على إيجاد أفضل طريقة لإدارة الفئات الضعيفة من الأنواع والفصائل المختلفة.

الجدير بالذكر أن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن هناك حوالى مليون نوع يواجه حاليًا خطر الانقراض.

أخبار قد تكون مهتمة

رئيس تحرير موقع تركي: بوتين يواصل تجاهل أردوغان

21 Ağustos 2019 13:06, Çarşamba

علّق رئيس تحرير موقع “خبر دار” التركي، سعيد صفا، على حادث استهداف روسيا للقافلة التركية رغم إبلاغ المسؤولين الأتراك للسلطات الروسية؛ مما أسفر عن سقوط قتلى؛ مؤكدًا أن بوتين يواصل تجاهل حليفه أردوغان. ونشر “صفا” سلسلة تغريدات عبر حسابه بموقع “تويتر” قال فيها: كانت السيطرة في إدلب بقبضة الجهاديين، وكان الجيش السوري يواصل عملياته العسكرية، […]

بينها الأمريكية والبريطانية.. 10 دول تمنحك الجنسية وهذا ما عليك دفعه

21 Ağustos 2019 13:04, Çarşamba

نشرت شبكة “سي إن إن” تقريرًا عن الدول الـ10 التي تمنح جواز سفر مقابل الاستثمار؛ موضحة أن العديد من الأشخاص القادرين حول العالم؛ ولا سيما من دول الشرق الأوسط وآسيا، يسعوْن للحصول على جنسية جديدة عبر الاستثمار في بلد ما. وتوفر العديد من دول العالم برامج المواطنة عن طريق الاستثمار، المخصصة للمهتمين، ومَن يكونون في […]

“سَبٌّ ورَكْل ونزْع حجاب”.. شاهد الاعتداء على مراهقة مسلمة في أيرلندا

21 Ağustos 2019 13:04, Çarşamba

“سَبٌّ، وإلقاءٌ على الأرض، ورَكْل بالأقدام، ونزْع حجاب”، كان هذا هو المشهد الصادم لاعتداء مجموعة من الشباب والفتيات على مراهقة مسلمة وإحدى أقاربها في قرية جنوبي العاصمة الأيرلندية دبلن. وتحت عنوان “أسقطوها أرضًا وركلوها بالأقدام”، وصفت صحيفة “الديلي ميل” الاعتداء بالمروع، وقالت: إن الشرطة الأيرلندية فتحت تحقيقًا في الاعتداء على طفلة مسلمة بضربها ونزع حجابها، […]

خبير قانوني يحذّر جماهير 3 أندية سعودية من الألعاب النارية
21 Ağustos 2019 13:01, Çarşamba

حذّر خبير قانوني، جماهيرَ ثلاثة أندية سعودية هي “النصر والهلال والاتحاد”، بعد تأهلها لدوري ربع نهائي أبطال آسيا، من مغبة استخدام الألعاب النارية أثناء المباريات التي ستُلعب بنظام الذهاب والإياب؛ حيث ستكون العقوبات مشددة وقد تصل للحرمان من الجمهور ونقل المباريات. وقال الخبير القانوني والمتخصص أحمد الأمير: يُمنع منعًا باتًا استخدامُ الألعاب النارية في مباريات […]

خبير تقني يحذّر: إياك واستخدام “شاحن الهاتف” الخاص بآخرين
21 Ağustos 2019 13:00, Çarşamba

التقى أحمد الخطيب، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، في لندن رئيسة مجلس السفر والسياحة العالمي جلوريا جيفارا، وبحث معها موضوعات متعددة، من بينها أوجه التعاون بين الهيئة والمجلس فيما يخص الإحصاءات السياحية في الهيئة، وتطوير أدواتها بما يتسق مع أحدث السبل العالمية المستخدمة في هذا المجال. كما ناقش رئيس مجلس إدارة الهيئة […]

التعليق

Bir Cevap Yazın

E-posta hesabınız yayımlanmayacak. Gerekli alanlar * ile işaretlenmişlerdir