مكتبة جامعة إسطنبول.. مؤلفات نادرة وأرشيف مرئي يثريان ذاكرة العالم

مكتبة جامعة إسطنبول.. مؤلفات نادرة وأرشيف مرئي يثريان ذاكرة العالم


مؤلفات نادرة وأرشيف مرئي تضمّه المكتبة المركزية في جامعة إسطنبول التركية التي تحتضن، في المجموع، أكثر من مليون منشور، وتقدم خدماتها للطلبة والأكاديميين والقراء منذ نحو قرن من الزمن.

وافتتحت المكتبة في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 1924، وتم تحويلها من مكتبة جامعية إلى مكتبة وطنية عبر “قانون تجميع المطبوعات والصور” عام 1934.

وتستضيف المكتبة قراءها في مركزها الرئيسي، وفي مبناها الآخر الخاص الذي يحتوي على المؤلفات النادرة، كما يقدم الخدمة للمعاقين عبر حروف “بريل”، والكتب المسموعة وغيرها من التجهيزات الخاصة بهم.

وقالت رئيسة دائرة المكتبة والتوثيق بجامعة إسطنبول، الأستاذة الجامعية بيرفين بزرجي، في حديث مع الأناضول، إن المكتبة المركزية تستقبل سنويا نحو 120 ألف منشور، بين كتب وصحف ومجلات ومواد أخرى، من مختلف المعتقدات والآراء واللغات.

وأضافت أن المكتبة تقوم بتجميع نسخة عن كل منشور يصدر بتركيا، ويتم تقديمها للمكتبات التجميعية بالبلاد، مشيرة أن المكتبة تعدّ إحدى أكبر المكتبات بتركيا، وتستضيف الطلاب والأكاديميين والقراء العاديين.

ولفتت إلى أنّ المكتبة تضمّ أكثر من مليون منشور في المجالات السياسية والتاريخية والثقافية والفنية وغيرها.

وأكدت أن المكتبة آلية ومدمجة مع مكاتب 35 معهد وكلية أخرى، ونظامها وفق المعايير الدولية، بحيث يتم التوصل إلى بياناتها على مدى 24 ساعة عبر نظام التشغيل الآلي.

وأوضحت بزرجي أن مشروع “النظر إلى التاريخ عبر الصحيفة” متواصل منذ 3 أعوام، وأنه يتم عبر المشروع نقل العديد من الصحف المحلية والوطنية إلى نظام الرقمنة، ومن ثم تقدم للقراء بشكل مجاني.

ولفتت إلى أنّ أعمال رقمنة الأطروحات الجامعية التي لم تنشر بعد، جارية، كما تم نقل العديد من المؤلفات النادرة إلى نظام الرقمنة، ويتم الوصول إليها عبر نظام التشغيل الآلي.

وأكدت بزرجي أن من بين المؤلفات النادرة التي نقلت لنظام الرقمنة، خططا وخرائط تعود لعهد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني.

وأوضحت أنه يتم تطوير أرشيف من الكتب المسموعة والتي تسجل من قبل متطوعين خبراء، في مقصورات خاصة بهم، وأن المكتبة تحتوي حاليا على ألف و200 ساعة من الكتب المسموعة، شارك في تسجيلها 65 متطوعا.

وأكدت أن قسم المؤلفات النادرة بالمكتبة يحتوي على 93 ألف و71 مجلدا، موزعة بين كتب مطبوعة وأخرى مكتوبة بخط اليد، إلى جانب مجلات وخرائط وملاحظات، في اللغات التركية والعربية والفارسية واللاتينية.

وبيّنت بزرجي أن قسم المؤلفات النادرة يستقبل الزوار عبر نظام المواعيد، وأن هذا القسم يضم ألبوم “يلدز” للصور التي التقطت في عهد السلطان عبد الحميد الثاني، والذي يعد أكبر أرشيف مرئي في العالم للقرن الـ19.

وأفادت أن هذا القسم يضم أيضا 911 ألبوما للصور تتألف من 36 ألف و585 صورة، وأنها تعتبر بمثابة سندات ملكية قديمة للعالم وليس فقط لإسطنبول أو أراضي الدولة العثمانية سابقا، لكونها تعكس الجانب المعماري وكذلك النسيج الاجتماعي لتلك الفترة.

Hasan Bey

Recent Posts

تشكيل فاركو.. شكري نجيب وعمرو جمال يقودا الهجوم أمام الأهلي

أعلن مجدي عبدالعاطي، المدير الفني لفريق فاركو، تشكيل فريقه لمواجهة الأهلي في الثامنة مساء اليوم الثلاثاء، على ملعب ستاد الإسكندرية ضمن مباريات…

2 sene ago

الإسماعيلى يستعد لمواجهة فاركو بالدوري

أغلق الجهاز الفنى للنادى الإسماعيلى بقيادة حمد إبراهيم صفحة مباراة مصر المقاصة التى أقيمت مساء الثلاثاء على ستاد الكلية الحربية…

2 sene ago

فابريجاس يكشف رأيه في كريستنسن المطلوب في برشلونة

سبورت 360 – كشف الإسباني سيسك فابريجاس، نجم برشلونة السابق، رأيه في الدنماركي أندرياس كريستنسن، مدافع فريق تشيلسي الإنجليزي، المطلوب في البارسا لترميم…

2 sene ago

توتنهام يودع كأس الاتحاد الإنجليزى بمفاجأة مدوية على يد ميدلزبره.. فيديو

ودع نادي توتنهام منافسات بطولة كأس الإتحاد الإنجليزي بعدما خسر بهدف نظيف أمام ميدلزبره أحد أندية الدرجة الأولى "التشامبيونشيب" في…

2 sene ago

مانشستر سيتي .. فودين “الفتى الذهبى” يوزع الهدايا

اهتم نادى مانشستر سيتي الإنجليزى بالدور الذى لعبه فيل فودين لاعب خط وسط الفريق خلال لقاء بيتربوره يونايتد أمس فى كأس الاتحاد الإنجليزى.…

2 sene ago

ملخص مباراة ليفربول وتشيلسي في نهائي كأس الرابطة الإنجليزية وركلات الترجيح 11-10 (فيديو)

ينتظر عشاق الساحرة المستديرة حول العالم اللقاء المرتقب بين ليفربول وتشيلسي في نهائي كأس الرابطة الإنجليزية للمحترفين. وينطلق اللقاء على ملعب «ويمبلي» بالعاصمة…

2 sene ago