30 دقيقة رياضة تنقذ قلبك في منتصف العمر

تاريخ الإخطار
30 دقيقة رياضة تنقذ قلبك في منتصف العمر

جدّدت دراسة أمريكية حديثة، التأكيد على أن ممارسة الرياضة بانتظام لمدة 30 دقيقة يوميًّا في منتصف العمر يمكن أن تقى من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأزمة منتصف العمر هي المرحلة الانتقالية التي تبدأ من سن الأربعين إلى خمس وستين سنة.

وأجرى الدراسة باحثون في جامعة جنوب غرب تكساس الطبية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Circulation) التابعة لجمعية القلب الأمريكية.

وتأتي هذه الدراسة استكمالًا لدراسات سابقة أجريت من قبل حول فوائد الرياضة في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وكانت دراسة سويدية قد كشفت في يونيو 2014، أن ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة لمدة ساعة يوميًّا أو ممارسة التمارين القاسية لمدة 30 دقيقة يوميًّا تحد من خطر الإصابة بمرض قصور القلب بنسبة 46٪.

وفي الدراسة الجديدة، أجرى الباحثون أبحاثهم لرصد فوائد الرياضة في منتصف العمر، حيث راقب الباحثون 53 شخصًا جميعهم أصحاء تتراوح أعمارهم بين 45 و64 سنة، إلا أنهم لا يمارسون الرياضة بانتظام.

وقسم الباحثون المشاركين إلى مجموعتين؛ الأولى مارست تمارين رياضية تزداد صعوبتها بمرور الوقت على مدار عامين، بينما انخرط أعضاء المجموعة الثانية في ممارسة تمارين التأمل وتمارين التوازن وإنقاص الوزن 3 مرات أسبوعيًّا لعامين أيضًا.

وكان أعضاء المجموعة الأولى يمارسون التمرينات الرياضية العادية لمدة 30 دقيقة يوميًّا، من 4 إلى 5 أيام في الأسبوع، إضافة إلى عمليات الإحماء والاسترخاء عقب الانتهاء من التمرينات.

وكانت البداية بالنسبة لهم تدريجية من 30 دقيقة من التمرينات الرياضية على مدار 3 أشهر لتزداد حدة التمارين مع الوقت وتتضمن تمرينات شاقة فيما بعد.

ووجد الباحثون، أن أثر التمارين الرياضية لا يعود على القلب فقط، بل يحسن وظائف المخ أيضًا، ما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض والاضطرابات العقلية، وذلك لأن التمرينات تحسن عملية ضخ الدم إلى المخ.

ورجحت نتائج البحث أن من يمارسون التمرينات الرياضية حققوا تقدمًا ملحوظًا بالوصول إلى الحد الأقصى من الحصول على الأكسجين أثناء التمرينات الرياضية، علاوة على تحسن في مرونة في عضلة البطين الأيسر للقلب، وكلاهما من أنماط التحسن المفيدة للقلب.

في المقابل، لم يرصد البحث أي تقدم مشابه للمجموعة الثانية التي مارست تمارين التأمل وتمارين التوازن وإنقاص الوزن.

وقال الباحثون إن قلة الحركة والجلوس والتمدد لفترات طويلة خاصة في منتصف العمر تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين وفشل القلب.

وأضافوا أن نتائج الدراسة تتسق مع نتائج دراسات سابقة أثبتت أن الرياضيين المحترفين الذين أمضوا حياتهم في ممارسة تمارين عالية الكثافة، انعكست أثارها على صحتهم، وكانت قلوبهم أقل تأثرا بالشيخوخة.

وتأتي أمراض القلب والأوعية الدموية في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، حيث أن عدد الوفيات الناجمة عنها يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أيّ من أسباب الوفيات الأخرى.

وأضافت المنظمة أن نحو 17.3 مليون نسمة يقضون نحبهم جرّاء أمراض القلب سنويًا، ما يمثل 30% من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام، وبحلول عام 2030، من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنويًّا.

أخبار قد تكون مهتمة

رئيس تحرير موقع تركي: بوتين يواصل تجاهل أردوغان

21 Ağustos 2019 13:06, Çarşamba

علّق رئيس تحرير موقع “خبر دار” التركي، سعيد صفا، على حادث استهداف روسيا للقافلة التركية رغم إبلاغ المسؤولين الأتراك للسلطات الروسية؛ مما أسفر عن سقوط قتلى؛ مؤكدًا أن بوتين يواصل تجاهل حليفه أردوغان. ونشر “صفا” سلسلة تغريدات عبر حسابه بموقع “تويتر” قال فيها: كانت السيطرة في إدلب بقبضة الجهاديين، وكان الجيش السوري يواصل عملياته العسكرية، […]

بينها الأمريكية والبريطانية.. 10 دول تمنحك الجنسية وهذا ما عليك دفعه

21 Ağustos 2019 13:04, Çarşamba

نشرت شبكة “سي إن إن” تقريرًا عن الدول الـ10 التي تمنح جواز سفر مقابل الاستثمار؛ موضحة أن العديد من الأشخاص القادرين حول العالم؛ ولا سيما من دول الشرق الأوسط وآسيا، يسعوْن للحصول على جنسية جديدة عبر الاستثمار في بلد ما. وتوفر العديد من دول العالم برامج المواطنة عن طريق الاستثمار، المخصصة للمهتمين، ومَن يكونون في […]

“سَبٌّ ورَكْل ونزْع حجاب”.. شاهد الاعتداء على مراهقة مسلمة في أيرلندا

21 Ağustos 2019 13:04, Çarşamba

“سَبٌّ، وإلقاءٌ على الأرض، ورَكْل بالأقدام، ونزْع حجاب”، كان هذا هو المشهد الصادم لاعتداء مجموعة من الشباب والفتيات على مراهقة مسلمة وإحدى أقاربها في قرية جنوبي العاصمة الأيرلندية دبلن. وتحت عنوان “أسقطوها أرضًا وركلوها بالأقدام”، وصفت صحيفة “الديلي ميل” الاعتداء بالمروع، وقالت: إن الشرطة الأيرلندية فتحت تحقيقًا في الاعتداء على طفلة مسلمة بضربها ونزع حجابها، […]

رسميًّا.. جهاد الحسين ينتقل إلى الرائد
21 Ağustos 2019 13:02, Çarşamba

أعلن نادي الرائد رسميًّا، إنهاء إجراءات توقيع عقد احترافي مع المحترف السوري جهاد حسين بصفقة انتقال حر، بعد أن فسخ عقده بالتراضي مع التعاون دون الكشف عن تفاصيل العقد. وغرّد النادي عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قائلًا: “أنهت إدارة نادي الرائد هذا اليوم إجراءات توقيع عقد احترافي مع اللاعب السوري جهاد حسين”. […]

خبير قانوني يحذّر جماهير 3 أندية سعودية من الألعاب النارية
21 Ağustos 2019 13:01, Çarşamba

حذّر خبير قانوني، جماهيرَ ثلاثة أندية سعودية هي “النصر والهلال والاتحاد”، بعد تأهلها لدوري ربع نهائي أبطال آسيا، من مغبة استخدام الألعاب النارية أثناء المباريات التي ستُلعب بنظام الذهاب والإياب؛ حيث ستكون العقوبات مشددة وقد تصل للحرمان من الجمهور ونقل المباريات. وقال الخبير القانوني والمتخصص أحمد الأمير: يُمنع منعًا باتًا استخدامُ الألعاب النارية في مباريات […]

التعليق

Bir Cevap Yazın

E-posta hesabınız yayımlanmayacak. Gerekli alanlar * ile işaretlenmişlerdir